الاشارات الدالة على الكنوز والدفائن
بسم الله الرحمن الرحيم
أن علم الأشارة هو علم لم يستطع أحد تدريسه عبر العصور, حيث لم يعتبر من العلوم التي تدرس نظريا لأن من يحملون مدلولات هذا العلم و عبراته, هم أنفسهم من يخط الأشارات و الرموز الدالة على الدفائن, بأوامر غالبا ما تكون عليا, موجهة لهم لوضع تلك الرموز و الأشارات للقوم أو لعلية القوم, فمن غير المنطق و الطبيعي أن يأتي هذا الشخص و يفضح أماكن تواجد الكنوز, معرضا بذلك نفسه للقتل أو الخطر. ناهيك عن الأغراض و الأهداف الأخرى من الدفن و التكنيز, و التي سنفتح لها موضوع منفصل لاحقا بأذن الله, و سيكون في قمة الشمولية. بناءا على ذلك تم خلق ما يسمى بالتوريث, “توريث العلم”, الموصف دائما بمنعه للتدريس, فما من مجال آخر لنشره غير بتوريثه.
و عبر العصور و تطور البشر و المجتمعات, وصل هذا العلم ألى مجتمعنا العربي و الأسلامي, و الذي كانت أرضه موطن خصب للأبداع في مجال الرسوم الدفائنية و التكنيزية. و لكن و للأسف فقد تم نشره بشكل سيء بين شريحة واسعة من الناس, محاطا بالظروف المعيشية السيئة, و التخلف الذين يلفان النسبة الاكبر من الباحثين عن الكنوز في الوطن العربي. فتم التعامل بالأمور الروحانية و الشعوذات, و أصبحت موضة العصر, و التجارة الرابحة التي كان يحلم بها من يتعاملون بأمورها و أسرارها, و نظرا لوجود السحر في عالمنا, و أثباته دينيا, و بتكفير من يتعامل به, حيث لم يردع ذلك عامة الناس من التعامل مع السحرة, و أدى ذلك ألى أستغلال السحرة و المشعوذين للناس, مما شوه صورة ذلك العلم الراقي, و الذي يعتبر من أرقى و أسمى العلوم و أمتعها.
و ببركة من الله و حمد, أجتمع ثلة من الأخوة العرب, و الذين بصم كل منهم بقوة في بلدانهم بهذا العلم و أسراره, فكانوا من أشهر من عمل بهذه العلوم الراقية, و بخوف من الله و طاعة , و صدق, و حب الخير للآخرين. كان أجتماعهم المتفرق بداية في عالم الشبكة العنكبوتية, واحد هنا, واحد هناك, حتى جاء ذلك اليوم و الذي تم فيه جمعهم تحت راية واحدة, و هي محاربة السحر و الشعوذة في المقام الأول. و نشر العلم علم الأشارة الدالة على الكنوز بين الناس, و تثقيفهم علميا و حضاريا و منعهم من العبث بحضارت الدول و آثارها, حيث يعتبر أحد أهم الاهداف.
و جاء قدماء, و قدم للناس الحب و الحرية و العلم, و كبر الصغير الذي ترعرع فيه أهم محللي الأشارات في الوطن العربي, و صدر الخبرات هنا و هناك, في المشرق و المغرب العربي, و بقي قدماء في القمة ينظر إلى أولاده الصغار, حاملا معه صفة الأب الرحيم, و الأستاذ الكريم, و هو سيظل يصدر المحللين إلى يوم الدين, تحت راية محاربة الشعوذة, حمل العلم الحقيقي الذي يورث من صدور الرجال, و الرجال فقط.
ثم أتى اليوم الذي قرر فيه أثنان من طلاب هذا العلم و حامليه أن يقدموا لأدارة منتدى قدماء, أعضاء منتدى قدماء, و للعالم العربي أجمع هذا النتاج الفاخر, و الذي لم يسبقنا له أحد في شموليته و موضوعيته, و تنوعه. فكان القاموس الشامل المصور لكافة الأشارات التي تدل على الدفائن و الكنوز. طبعا و استثنينا شيئين هامين, سنأتي عليهما لاحقا بأذن الله: الأول- الأشارات التركية, بالاضافة ألى الجرون. فقمنا بجرد الأشارات من اليهودية ألى اليونانية فالرومانية, بكافة حضاراتهم المتفرعة, بالتراتبية الأبجدية للمواد المذكورة.
تنويه هام:
الأشارات و الحلول الواردة في القاموس هي نتاج خبرة ميدانية في الدرجة الاولى, حيث تحكمه الخبرة, مضافا إليها القياس, و لكن القياس في هذا العلم من دون خبرة ميدانية, و عملية على الارض يأتي منقوصا. فنرجو أشد الرجاء على من يريد أن يستفيد من هذا القاموس ألا ينظر من خلف الشاشات, بل أن ينزل ألى الأرض و يرى بأم عينه مدى الأختلاف الشاسع بين الكلام و العمل.
الأفعى النفر:
هي إشارة أفعى تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم
أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل
وتأتي الأفعى بعدة أشكال منها الملتوية ومنها المتعرجة ومنها الممتدى
وكل شكل له طريقة في الحل فإذا وجدناها متعرجة كالتي في الشكل يجب علينا مراعاة أقسام
الأفعى وملاحظة أي شيء مميز فيها
كما يأتي مع الأفعى في بعض المواقف الأحرف الجنائزية الشهيرة (K,T,Y)
والحرف الجنائزي يدل على وجود قبور وليس تكنيز(ذهب)
وإذا لم يكن هناك أحرف جنائزية يختلف الهدف
ويجب وجود جرن صغير بحجم الفلس أو أصغر منه بقليل جانب الأفعى أو أمامها
وهذا الجرن هو عبارة عن اتجاه للإشارة المعنية
إما إذا لم يكن هناك جرن هذا يدل على حلين لا ثالث لهم
والحل يا أحبائي باتجاه الجرن نتجه باتجاهه مسافة معينة حسب طول الأفعى يجب أن نجد بئر
وهو بمثابة باب الدخول لمكان المدفن والبئر في الدفن معروف عند أغلب الحضارات القديمة
فرمز الأفعى حسب معتقداتهم يحمي الأموات من الشر ويوصلها للحياة الثانية بأمان
وأليكم الصورة للتوضيح عن الحل: 1-أنه لم يتم الدفن 2-الإشارة مزورة
الإنسان نفر:
هو شكل إنسان يأتي بوضع البروز عن الصخرة الام
ويحتاج إلى دقة في نحت كامل الصخرة ليأتي بهذا الشكل
وإشارة الإنسان تأتي بأشكال عدة منها يأتي بالشكل الكامل للإنسان
مع يديه وأرجله وكامل أعضائه
ويجب علينا ملاحظة أي شيء مميز مثلاً
(يؤشر بيده لشيء معين ,ينظر إلى جبل أو تله )
فهذا الشيء المميز يوجهنا مباشرة إلى الهدف
وفي المثال المصور هنا صورة إنسان بوضع البروز (النفر)
وجميع الأشكال التي تأتي على شكل إنسان بما يتضمنه من
(أنثى نفر أو رجل نفر)
يدل على نفسه أي انه يدل على مكان دفنه
شرط إن يكون معه كتابة ليدل على المدفن
كالشاهدة عندنا حالياً ولكننا لا نضع الأشكال المجسمة لأنها محرمة بديننا
بل نكتفي بذكر اسم المتوفي وتاريخ وفاته
وها هنا نفس المبدأ مع اختلاف شيء بسيط وهو أنهم يضعون نقش للمتوفي
وبعض الكتابة التي تختصر أهميته ومكانته في المجتمع
إما أن لم يكن هناك كتابة مع الرمز يكون الهدف عبارة عن
مكان لدفن أمواله وممتلكاته
وللعلم مكان المخبئ فيه الممتلكات يكون قريب جداً على الإشارة
وأغلب الإشارات التي تمثل الإنسان تجدها في الجبال
نرجع للإشارة :
إذا كان الرمز معه كتابة فهو بمثابة الشاهدة أي القبر تحته أو أمامه مباشرة
إما أن لم يكن هناك كتابة فالهدف يكون داخل ناغوص مغلق وهذه الإشارات تأتي
في الجبال حصراً
الأسد النفر:
هي إشارة الأسد تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم
أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل
ويأتي الأسد بعدة أشكال منها بحال الانقضاض ومنها بحالة الهرولة ومنها الجالس
وهو بكل الأحوال يدل على شيء عظيم
وهدفه عبارة عن خزينة للحضارة الموجودة في المكان
والأسد رمزه القوة والسيطرة
واذا اتى شيء بجانبه اي انسان فيدل على قبره
وهو يأتي دائماً في الجبال
أي رمز للأسد سوف تجده بمنطقة جبلية وهدفه يكون باتجاه الشيء المميز في الأسد
مثلاً هذه الإشارة الشيء المميز فيه هو قضيبه أعزكم الله
يتجه للأمام وهو الاتجاه
وعندما تتجه للأمام سوف تجد مغارة أما مغلقة أو مفتوحة
إذا كانت مفتوحة يكون الطير أخذ رزقه وطاااار
وإذا كانت مغلقة الرزقة موجودة بإذن الله
وللعلم باب المغارة قريب جدا من الأسد أي لا تتجاوز المسافة 20 متر
البطة الحفر والنفر:
تأتي إشارة البطة بوضع البروز والحفر أي(نفر أو حفر)
وهي تأتي عادة بطرف وادي منطقة غنية بالمياه وتأتي على جانب الصخور عادة
وهي ترمز إلى السلام والأمان والخصوبة
وهذا الرمز يتم حله حسب الوضع التي تأتي به
مثلاً أذا كانت بوضع الجلوس وخلفها بيض الهدف سوف يكون خلفها مباشرة
إما إذا أتت بوضع الطيران سوف يكون الهدف بالجنب الآخر للوادي مكان طيران البطة
وإذا كانت تسير فهدفها أمامها بشيء بسيط يتم حسب أخذ القياس للبطة
وكما ترون أخوتي هذا الشكل للبطة بوضع الركون أي الوقوف ويتم أخذ الاتجاه حسب نظر البطة
وإما هذا الشكل
عندنا احتمالين الأول تحتها والثاني أمامها مباشرة
فلذلك علينا مراعاة أي شيء مميز بالإشارة لنبدأ البحث
والهدف للبطة أو العصافير أو الحمام بشكل عام هو مدفن لتوابيت مهمة
وهذا أثبات لكلامي:
البومة النفر والحفر:
أن علم الأشارة هو علم لم يستطع أحد تدريسه عبر العصور, حيث لم يعتبر من العلوم التي تدرس نظريا لأن من يحملون مدلولات هذا العلم و عبراته, هم أنفسهم من يخط الأشارات و الرموز الدالة على الدفائن, بأوامر غالبا ما تكون عليا, موجهة لهم لوضع تلك الرموز و الأشارات للقوم أو لعلية القوم, فمن غير المنطق و الطبيعي أن يأتي هذا الشخص و يفضح أماكن تواجد الكنوز, معرضا بذلك نفسه للقتل أو الخطر. ناهيك عن الأغراض و الأهداف الأخرى من الدفن و التكنيز, و التي سنفتح لها موضوع منفصل لاحقا بأذن الله, و سيكون في قمة الشمولية. بناءا على ذلك تم خلق ما يسمى بالتوريث, “توريث العلم”, الموصف دائما بمنعه للتدريس, فما من مجال آخر لنشره غير بتوريثه.
و عبر العصور و تطور البشر و المجتمعات, وصل هذا العلم ألى مجتمعنا العربي و الأسلامي, و الذي كانت أرضه موطن خصب للأبداع في مجال الرسوم الدفائنية و التكنيزية. و لكن و للأسف فقد تم نشره بشكل سيء بين شريحة واسعة من الناس, محاطا بالظروف المعيشية السيئة, و التخلف الذين يلفان النسبة الاكبر من الباحثين عن الكنوز في الوطن العربي. فتم التعامل بالأمور الروحانية و الشعوذات, و أصبحت موضة العصر, و التجارة الرابحة التي كان يحلم بها من يتعاملون بأمورها و أسرارها, و نظرا لوجود السحر في عالمنا, و أثباته دينيا, و بتكفير من يتعامل به, حيث لم يردع ذلك عامة الناس من التعامل مع السحرة, و أدى ذلك ألى أستغلال السحرة و المشعوذين للناس, مما شوه صورة ذلك العلم الراقي, و الذي يعتبر من أرقى و أسمى العلوم و أمتعها.
و ببركة من الله و حمد, أجتمع ثلة من الأخوة العرب, و الذين بصم كل منهم بقوة في بلدانهم بهذا العلم و أسراره, فكانوا من أشهر من عمل بهذه العلوم الراقية, و بخوف من الله و طاعة , و صدق, و حب الخير للآخرين. كان أجتماعهم المتفرق بداية في عالم الشبكة العنكبوتية, واحد هنا, واحد هناك, حتى جاء ذلك اليوم و الذي تم فيه جمعهم تحت راية واحدة, و هي محاربة السحر و الشعوذة في المقام الأول. و نشر العلم علم الأشارة الدالة على الكنوز بين الناس, و تثقيفهم علميا و حضاريا و منعهم من العبث بحضارت الدول و آثارها, حيث يعتبر أحد أهم الاهداف.
و جاء قدماء, و قدم للناس الحب و الحرية و العلم, و كبر الصغير الذي ترعرع فيه أهم محللي الأشارات في الوطن العربي, و صدر الخبرات هنا و هناك, في المشرق و المغرب العربي, و بقي قدماء في القمة ينظر إلى أولاده الصغار, حاملا معه صفة الأب الرحيم, و الأستاذ الكريم, و هو سيظل يصدر المحللين إلى يوم الدين, تحت راية محاربة الشعوذة, حمل العلم الحقيقي الذي يورث من صدور الرجال, و الرجال فقط.
ثم أتى اليوم الذي قرر فيه أثنان من طلاب هذا العلم و حامليه أن يقدموا لأدارة منتدى قدماء, أعضاء منتدى قدماء, و للعالم العربي أجمع هذا النتاج الفاخر, و الذي لم يسبقنا له أحد في شموليته و موضوعيته, و تنوعه. فكان القاموس الشامل المصور لكافة الأشارات التي تدل على الدفائن و الكنوز. طبعا و استثنينا شيئين هامين, سنأتي عليهما لاحقا بأذن الله: الأول- الأشارات التركية, بالاضافة ألى الجرون. فقمنا بجرد الأشارات من اليهودية ألى اليونانية فالرومانية, بكافة حضاراتهم المتفرعة, بالتراتبية الأبجدية للمواد المذكورة.
تنويه هام:
الأشارات و الحلول الواردة في القاموس هي نتاج خبرة ميدانية في الدرجة الاولى, حيث تحكمه الخبرة, مضافا إليها القياس, و لكن القياس في هذا العلم من دون خبرة ميدانية, و عملية على الارض يأتي منقوصا. فنرجو أشد الرجاء على من يريد أن يستفيد من هذا القاموس ألا ينظر من خلف الشاشات, بل أن ينزل ألى الأرض و يرى بأم عينه مدى الأختلاف الشاسع بين الكلام و العمل.
الأفعى النفر:
هي إشارة أفعى تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم
أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل
وتأتي الأفعى بعدة أشكال منها الملتوية ومنها المتعرجة ومنها الممتدى
وكل شكل له طريقة في الحل فإذا وجدناها متعرجة كالتي في الشكل يجب علينا مراعاة أقسام
الأفعى وملاحظة أي شيء مميز فيها
كما يأتي مع الأفعى في بعض المواقف الأحرف الجنائزية الشهيرة (K,T,Y)
والحرف الجنائزي يدل على وجود قبور وليس تكنيز(ذهب)
وإذا لم يكن هناك أحرف جنائزية يختلف الهدف
ويجب وجود جرن صغير بحجم الفلس أو أصغر منه بقليل جانب الأفعى أو أمامها
وهذا الجرن هو عبارة عن اتجاه للإشارة المعنية
إما إذا لم يكن هناك جرن هذا يدل على حلين لا ثالث لهم
والحل يا أحبائي باتجاه الجرن نتجه باتجاهه مسافة معينة حسب طول الأفعى يجب أن نجد بئر
وهو بمثابة باب الدخول لمكان المدفن والبئر في الدفن معروف عند أغلب الحضارات القديمة
فرمز الأفعى حسب معتقداتهم يحمي الأموات من الشر ويوصلها للحياة الثانية بأمان
وأليكم الصورة للتوضيح عن الحل: 1-أنه لم يتم الدفن 2-الإشارة مزورة
الإنسان نفر:
هو شكل إنسان يأتي بوضع البروز عن الصخرة الام
ويحتاج إلى دقة في نحت كامل الصخرة ليأتي بهذا الشكل
وإشارة الإنسان تأتي بأشكال عدة منها يأتي بالشكل الكامل للإنسان
مع يديه وأرجله وكامل أعضائه
ويجب علينا ملاحظة أي شيء مميز مثلاً
(يؤشر بيده لشيء معين ,ينظر إلى جبل أو تله )
فهذا الشيء المميز يوجهنا مباشرة إلى الهدف
وفي المثال المصور هنا صورة إنسان بوضع البروز (النفر)
وجميع الأشكال التي تأتي على شكل إنسان بما يتضمنه من
(أنثى نفر أو رجل نفر)
يدل على نفسه أي انه يدل على مكان دفنه
شرط إن يكون معه كتابة ليدل على المدفن
كالشاهدة عندنا حالياً ولكننا لا نضع الأشكال المجسمة لأنها محرمة بديننا
بل نكتفي بذكر اسم المتوفي وتاريخ وفاته
وها هنا نفس المبدأ مع اختلاف شيء بسيط وهو أنهم يضعون نقش للمتوفي
وبعض الكتابة التي تختصر أهميته ومكانته في المجتمع
إما أن لم يكن هناك كتابة مع الرمز يكون الهدف عبارة عن
مكان لدفن أمواله وممتلكاته
وللعلم مكان المخبئ فيه الممتلكات يكون قريب جداً على الإشارة
وأغلب الإشارات التي تمثل الإنسان تجدها في الجبال
نرجع للإشارة :
إذا كان الرمز معه كتابة فهو بمثابة الشاهدة أي القبر تحته أو أمامه مباشرة
إما أن لم يكن هناك كتابة فالهدف يكون داخل ناغوص مغلق وهذه الإشارات تأتي
في الجبال حصراً
الأسد النفر:
هي إشارة الأسد تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم
أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل
ويأتي الأسد بعدة أشكال منها بحال الانقضاض ومنها بحالة الهرولة ومنها الجالس
وهو بكل الأحوال يدل على شيء عظيم
وهدفه عبارة عن خزينة للحضارة الموجودة في المكان
والأسد رمزه القوة والسيطرة
واذا اتى شيء بجانبه اي انسان فيدل على قبره
وهو يأتي دائماً في الجبال
أي رمز للأسد سوف تجده بمنطقة جبلية وهدفه يكون باتجاه الشيء المميز في الأسد
مثلاً هذه الإشارة الشيء المميز فيه هو قضيبه أعزكم الله
يتجه للأمام وهو الاتجاه
وعندما تتجه للأمام سوف تجد مغارة أما مغلقة أو مفتوحة
إذا كانت مفتوحة يكون الطير أخذ رزقه وطاااار
وإذا كانت مغلقة الرزقة موجودة بإذن الله
وللعلم باب المغارة قريب جدا من الأسد أي لا تتجاوز المسافة 20 متر
البطة الحفر والنفر:
تأتي إشارة البطة بوضع البروز والحفر أي(نفر أو حفر)
وهي تأتي عادة بطرف وادي منطقة غنية بالمياه وتأتي على جانب الصخور عادة
وهي ترمز إلى السلام والأمان والخصوبة
وهذا الرمز يتم حله حسب الوضع التي تأتي به
مثلاً أذا كانت بوضع الجلوس وخلفها بيض الهدف سوف يكون خلفها مباشرة
إما إذا أتت بوضع الطيران سوف يكون الهدف بالجنب الآخر للوادي مكان طيران البطة
وإذا كانت تسير فهدفها أمامها بشيء بسيط يتم حسب أخذ القياس للبطة
وكما ترون أخوتي هذا الشكل للبطة بوضع الركون أي الوقوف ويتم أخذ الاتجاه حسب نظر البطة
وإما هذا الشكل
عندنا احتمالين الأول تحتها والثاني أمامها مباشرة
فلذلك علينا مراعاة أي شيء مميز بالإشارة لنبدأ البحث
والهدف للبطة أو العصافير أو الحمام بشكل عام هو مدفن لتوابيت مهمة
وهذا أثبات لكلامي:
البومة النفر والحفر:
إشارة البومة من الإشارات الخطيرة والقوية في عالم الإشارات
وتأتي إشارة البومة بوضع الحفر والنفر
وقد استخدمها عدة حضارات سوف أذكرها :
1- يوناني
2- يهودي
3- روماني
وقد أتت على الكثير من العمل في ذاك الزمن
وتأتي البومة إما مطلسمة أو مرصودة فلكياً
وهدف البومة عبارة عن مغارة تجدها باتجاه نظر البومة
ادخلها ولن تجد شيء لأنها مطلسمة أو مرصودة فلكياًَ
وهذه الإشارة تعتبر من الإشارات الخطيرة في العمل عليها
وللأسف حالياً لا يوجد صور لها..
ووعد مني سوف ارفق صور لها قريبا
البئر
أعلنت وزارة الثقافة المصرية الكشف عن مقبرة اثرية منحوتة في الصخر يرجع تاريخها الى ثلاثة عصور مختلفة.. كشفت البعثة المصرية العاملة في منطقة جنوب غرب هرم اللاهون في محافظة الفيوم (103 كلم جنوب غرب القاهرة) عن مقبرة يرجع تاريخها لعصور الدولة الوسطى والحديثة والأسرة الثانية والعشرين.. واوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار المصرية، زاهي حواس، أن المقبرة تضم 53 مقبرة صخرية. وقال إن أعمال الحفر داخل هذه المقابر أسفرت عن أن كل مقبرة تضم حجرة دفن بداخلها تابوت خشبي ملون داخله مومياء لصاحب المقبرة ملفوفة بلفائف كتانية مغطاة بطبقة من الجص الملون منقوش عليها نصوص تقدمة القرابين وزخارف في حالة جيدة من الحفظ.. وأضاف “يوجد في بعض هذه المقابر أكثر من تابوت واحد، وقد عثر داخل أحدها على مجموعة من التوابيت الخشبية مكدسة فوق بعضها وقد أصابتها النيران من المرجح أن تكون دمرت خلال العصور المسيحية”.. وتابع حواس ان البعثة عثرت وسط هذا الكم من التوابيت على خمسة عشر قناعا خشبيا ملونا وعدد من التمائم والأواني الفخارية.. واشار البيان الى أن هذه المقابر تختلف في تصميمها المعماري، حيث يوجد منها مقابر ذات بئر يؤدي إلى حجرة دفن أو ذات بئر للدفن وصالة أساسية وحجرة للدفن أو ذات مستويين، يوجد بالمستوى الأول بئر للدفن يؤدي إلى حجرة الدفن ثم يمتد عمق البئر لمستوى منخفض حيث توجد غرفة أخرى للدفن. كما توجد مقصورة جنائزية لعصر الدولة الوسطى فيها مائدة للقرابين وعدد كبير من رؤوس الأضحيات الحيوانية وكميات كبيرة من الحلي والأواني الفخارية ترجع أيضا لعصر الدولة الوسطى ولكنها استخدمت في عصور تالية وحتى العصور الرومانية
طبعا ليس كل بئر هو عبارة عن مدخل ويدل على شيء
تجع للخبير والإشارات المرفقة
****
ارتبطت البيئة الجنائزية بوجود العديد من المدافن المختلفة الأشكال، التي اعتمدت طريقة الدفن القديمة، والمعروفة بدفن فجر السلالات، حيث يتمثل بوجود اللبن حول الجثة وتغطيته بألواح من اللبن، وهذا النوع من الدفن ينطبق على المدافن الفردية. أما الطريقة الثانية من الدفن الفردي فيكون بوضع الجثة في حفرة يحيط بها لبن واقف على فوهة الحفرة. أما الطريقة الثالثة والأهم، فتسمى بالطريقة النجمية أو البئرية، وتقوم على وجود بئر أو حفرة عميقة، ثم نجد فتحة وغرفة جانبية، وفي هذه الغرفة التي يغلق مدخلها باللبن أو بالحجر، ويوضع فيها أكثر من شخص، يأخذ فيها الهيكل العظمي شكل الجنين، ويوضع بجانب الجثة أواني فخارية وبرونزية. أما قبور الأطفال فقد كانت ضمن غرف مستطيلة مؤلفة من أربع لبنات أو ست ومغطاة بألواح من اللبن مدفونة بوضعية الجنين(ثني الأيدي والأرجل) وبجانبها وضعت بعض الأواني الفخارية وبعض الخرز والصدف.
التمساح النفر:
يأتي بوضع البروز عن الصخرة الأم
بمعنى النفر
والتمساح من أغنى الإشارات الموجودة وهو مختص بدفائن الأسكندر
ولا يستطيع تحليله إلا قلة من الناس ومنهم عندنا في المنتدى اترك التفصيل لهم أن أحبوا
تاج نفر:
إشارة تأتي على شكل تاج بوضع البروز عن الصخرة الأم بوضع النفر
والتاج يأتي في بعض الحالات زينة كالذي نشاهده في القصور والبيوت القديمة
ومنها ما يأتي على جانب الصخور في أرض حرة
عندما يكون التاج النفر على جانب صخرة في أرض حرة
دائما يكون هدفه تحته مباشرة وهدفه إما قبر لصاحبه وتستطيع الاستدلال على هذا الشيء
بأن تجد كتابة مع التاج
وأن لم تجد كتابة فيدل على ممتلكاته الشخصية
الثعلب النفر والحفر:
الصور قريبا جدا
إشارة تأتي بوضع البروز عن الصخرة أو بوضع الحفر على الصخرة
أي (نفر أو حفر)
وهذه الإشارة تجدها بأرض صخرية وترابية وتكثر فيها الرجوم
وهدف الثعلب جرة من الذهب أو مجوهرات ثمينة
والثعلب يأتي بعدة أشكال الراكض والواقف والجالس
الراكض:هدفه في أول تبة صغيرة مكونة من تراب وصخور متوسطة
ويصل مسافة البعد بين الإشارة والتبة إلى 400متر
وإما إذا كان واقف:سوف تجد تبة مكان نظر عينيه بمسافة لا تزيد عن 50 متر
وإما إذا كان جالس فمكان الحفر تحته مباشرة
والهدف يكون عبارة عن فجوة اسمها (جحر)
وسوف أعطيكم صورة لها:
الجرة:
تأتي بوضع البروز عن الصخرة الأم وتأتي بوضع الحفر
أي (نفر أو حفر)
وقد استخدموها تقريباً جميع الحضارات
وترمز نفس الشكل
طبعا أن لم تجدها في قصر أو بيت قديم
وتأتي بهذه المواصفات:
1-جرة كاملة مع أذنها
2- جرة كاملة ناقصة أذن واحدة
3- جرة بدون أذان
والحال كالتالي:
1-جرة كاملة مع أذنها: إذا أتت بشكل أفقي أي على صخرة
مسطحة يكون الحفر تحتها مباشرة وأن أتت على جانب صخرة بشكل عامودي يكون الحفر أمامها مباشرة
2- جرة كاملة ناقصة أذن واحدة:تكون في هذه الحالة إشارة توجيهية
والاتجاه مكان الأذن المفقودة
3- جرة بدون أذان:تكون تدل على صخرة قريبة على الجرة والصخرة الثانية عبارة عن غطاء للجرة ما عليك سوى نزعها وسوف تجد على الصخرة سيال أو اثنين بشكل مستقيم
الجمل :
إشارات الجمل كثيرة ومتنوعة وقد تأتي بعدة أشكال
منها المجسم كالذي نراه في الصورة
ويأتي بوضع البروز عن الصخر أي نفر
ويأتي حفر
ويأتي بنقش خفيف تشخيط روائي
وسوف نتتطرق بشرحهم بإذن الله
1-إشارات الجمل المجسمة
تنقسم إلى قسمين منها يدل على دفين ومنها لا
القسم الأول: يكون طبعا في الجبال والصحاري مكان تواجد الجمل ولن تجده في منطقة خضراء خصبة يكثر فيها المروج والأشجار والمياه
وقد تلاحظه من بعيد بشكل وضاح جدا يشبه الحقيقي بنسبة 90%
وعند الاقتراب منه تجدها مجموعة حجارة تشكل الجمل
وحله كالتالي أما باتجاه نظره أن كان الجمل حجمه صغير وغير بارك
تجد مغارة مكان نظره بالضبط مغارة على حافة جبل المقابل لنظره
إما ان كان بارك وحجمه كبير كالذي في الشكل يكون حله تحته
وليس تحته بمعنى أن تكسره وتحفر تحته لا
بل ألقي نظرة على جوانب الجمل من الاسفل
سوف تجد حجارة مستطيلة مركبة تركيب قابلة للأزالة
قم بأزالتها وسوف تنزل بسرداب يوصلك للهدف
وهدف الجمل المجسم يكون من الذهب والتماثيل والفضة وبعض الفخاريات
إما القسم الثاني لا يدل على دفين:
وهو يأتي مجسم كالجمل الذي باللأعلى ولكن لن تجد جمل واحد فقط
سوف تجد كميات من الجمال في هذه المنطقة الصحراوية
وهذه وضعوها الحضارات القديمة لحماية القوافل التجارية من السوء والنهب حسب معتقداتهم
وللاستدلال على طريق القوافل التجارية التي كانت تسير عبر الصحراء الشاسعة
وقد تجد هذا الشكل من الجمال مقطوع الراس ويرجع هذا السبب
لفتح الاسلام البلاد وقطع رؤوس التماثيل حسب شريعتنا الاسلامية
2-الجمل النفر :
الجمل النفر يكون عادة على هذا الشكل أو يأتي على جانب
الصخرة بوضع البروز عنها (نفر)
وهنا نأتي لتفصيل حلات الجمل المعروفة
الجمل البارك :يكون الحفر تحته دون تكسير الإشارة وقد يكون أمام راسه بمسافة لا تتجاوز 5أمتار
حسب طبيعة الإشارة وطبيعة الدفن سرداب يوصلك للهدف
الجمل بحال الوقوف :يكون هدفه أمامه بمسافة تتراوح بين 20 إلى 100 متر باتجاه مسيره
وهذا النوع من الجمال يأتي على حافة جبل في منطقة صحراوية
وهدفه في مغارة داخل جبل
3-الجمل بنقش خفيف:
هذا النقش يكثر في دول الخليج وخصيصاً في السعودية
ويرجع تاريخه لحضارات اندثرت اذكر منها الثمودية و غيرها
وقد وضع هذا الرمز بالنقش الخفيف لمعرفة الطرق التجارية المتعارف عليها والآمنة للسفر
ومنها وضعت من باب التسلية وكان يعبرون عما يروه في حياتهم اليومية من صيد وحروب وذكريات ومعاهدات يرسموها على الصخور وهي لا تعني شيء بالنسبة لجماعة أبو فاس
ولكن لها أهميتها التاريخية عند علماء الاثار الذي يؤرخون تاريخ هذه المنطقة
4-الجمل الحفر:
يأتي عادة بجانب الوديان وياتي بوضع الحفر على الصخرة
ويكون غماقة الحفر للإشارة تقريبا 2- 3سم
وهدفه ناغوص مغلق داخل الجبل
أمامه بمسافة لا تتجاوز 40 متر
وهذه صور للجمل ومكان الناغوص
الخاروف :
يأتي بشكل البروز عن الصخر (نفر)
وهي إشارة قوية برزقتها
كما نرى بهذه الإشارة لدينا شيء مميز بها وهو الذنب يتجه للامام مكان سير الخاروف
والخاروف يأتي بالجبال ويأتي بالسهول كأشارة
فإذا اتى بالجبال فهدفه يكون في مغارة والاتجاه حسب الإشارة والشيء المميز بها
وإما ان اتت بالسهول فهدفها غرفة تحت الأرض
والمدخل يكون إما تحت رجم يوجد سرداب يوصلك لغرفة الدفن
وإما الطريق يكون من داخل بئر له طريق سري يوصلك لغرفة الدفن
وهذا النوع من الإشارات يكون هدفه من الذهب والممتلكات الثمينة
وقد يأتي الخاروف بشكل مجسم كالإشارة التالية:
هذا النوع من الإشارات لا تجده في فوق الارض أي بلارض المشاع
بل تجده داخل المغر او الابار
وهذه الإشارة توجد داخل بئر
تم النزول داخل البئر واسفل البئر يوجد ممر يؤدي إلى شبه مغارة يوجد فيها هذه الإشارة
والرزقة طايرة منذ زمن بعيد (تم النزول للبئر من قبل الحضارات السابقة)
والاتجاه باتجاه نظر الخاروف
خف جمل:
]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يأتي حفر على الصخر حصراً
والخف يأتي غالبا جانب وادي
وكل خف يجب أن يكون له سيال ناعم يخرج من الخف من الأمام
وهو الاتجاه وسوف تجد على بعد اقل من 50 متر رجم حجارة
يجب عليك ازالة الرجم كاملا سوف تجد باب لسرداب يوصلك لحجرة الدفن ودفينه عبارة عن ذهب وممتلكات
وهذا مثال للرجم والمدخل
تم ازالة هذا الرجم ووجد تحته هذا المدخل
حرف جنائزي:
هذه الأحرف التي سرها كبير وقلة قليلة من يعرفوها من المحللين الذين ليس لديهم خبرة ميدانية فيها
ومنهم من يشبه هذه الأحرف بالشواهد والأحرف الدالة على اسم المتوفي وهذا (جهل)
لحرف D))لا يعتبر من الاحرف الجنائزية
وتسمى الأحرف الجنائزية لإنها تدل على طبيعة الهدف مع الإشارة الموجودة معها
فإذا وجدنا حرف مع اشارة ويكون احد هذه الاحرف
(T,y,k)
تكون هذه الأحرف تدل على وجود مدفن والإشارة ترجع للمدفن وليس كما قالوا تدل على ذهب وأشياء لا تدخل بعقل أي انسان عاقل
ولها قياس سوف نذكره
وللعلم حرف H هو حرف جنائزي ولكن ليس له قياس فهو يدل على مدفن او قبر ولكن الهدف جانب الصخرة ان وجد مع اشارة
هذا القياس نكروه كثير من الاخوة وهذا حقهم فوق كل ذي علم عليم
ولكن التجربة الميدانية تعلم الكثير فمن احب ان يجرب هذا القياس فليجرب وليرى صحيح من الخطىء نحن نطرح التجارب لفائدة الاخوة وليس لمكسب مادي
أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 643×291 وحجمها 22KB.
كما نرى هذا الشرح المفصل للأحرف
وانهي الشرح بالبرهان
قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
اترون ماذا يوجد بهذه الصخرة؟؟؟
أنا أقلكم يوجد فيها قبر صخري واضح وفوقه T
وكان هذا الحرف تهدم مع الزمن وقام عالم اثار اجنبي بتوضيح الصورة
يا ترى بهذه الحال على ماذا يدل الحرف
يمكن يدل على ذهب تحته؟؟؟؟؟؟؟؟
فعلا الجهل عند البعض نعمة
ان لله في خلقه لشؤون
درج:
له أهمية ولا يعتبر من الإشارات
ولا ينطبق عليه ابدا مسألة القياس
بكل بساطة سوف ترى درجة او اثنتين او ثلاث درجات ضاهرين على الأرض
ما عليك سوى أن تكمل الكشف عنهم
واذا وجدت على احدى الدرجات جرن فأعرف انه يوجد مدخل صخري
سوف تجده امام هذا الجرن بمسافة لا تتعتدى 20 متر
حجر مربع عليه جرن فايش هو المدخل للسرداب ثم الغرفة
ملاحظة: لا ينطبق هذا الكلام على الأدراج العادية التي في المناطق الاثرية جانب السكن والتي لا يوجد عليها جرن..
دعسة :
تأتي حصرا بوضع الحفر
وكما نرى هذه دعسة وحش واضحة وليست تشبه دعسة
وهي تدل على مغارة مرصودة وترجع للعصر اليهودي
وهي لا تدل على ذهب بل مكان للمارسة الطقوس الدينية والطقوس
الخاصة بالسحرة
الدلفين:
من الإشارات التي تأتي بوضع البروز عن الصخرة (نفر)
وتدل على توابيت حجرية مهمة جدا وغنبية
وحلها سهل ومميز
اليكم هذه الصور لكي نشرح عنهم
كما نرى في الصور الإشارة عبارة عن دلفينين ووردة وأحرف
اول خطوة نقسم الإشارة لعدة أقسام:
هنا عرفنا نوع الهدف
ولا يحتاج لقياس بما انه الإشارات تتجه لبعض فالهدف قريب
كما نرى الصخرة متحركة وهي بالواقع متحركة من فوق الهدف..
واذا كان الدلفين لوحده على الصخرة فيكون الهدف باتجاهه سوف تجد اشارة تثبيت 1-الدلفينين يتجهان لبعض ويدلان على توابيت حجرية 2-الوردة تؤكد وجودهم وأهميتهم 3-الأحرف اختصار لاسم المتوفين والذين هم داخل التوابيت
إشارة الذئب:
يأتي بوضع البروز عن الصخرة (نفر)
وهي إشارة يهودية توجه لمغارة مرصودة وفيها افخاخ
والاتجاه حسب الشيء المميز في الذئب
الذكر:
إشارة ذكر الرجل أعزكم الله تأتي بوضع البروز عن الصخرة (نفر)
وهي تدل على قبر لرجل وامراته توابيت حجرية مهمة داخل حجرة للدفن
واليكم هذه الصور
كما نرى الإشارة واضحة ولا تحتاج اثنين لتأكيد عليها
وحلها كالتالي:
علينا قياس طول الذكر والاتجاه باتجاه الراس
وليس باتجاه البيضة اليسارية الكبيرة
لانها ليست مميزة وكلنا نعلم ان الرجل الطبيعي تكون البيضة اليسارية له اكبر من اليمنى فهذه ليس شيء مميز في الإشارة
عند الاتجاه باتجاه الراس سوف نجد علامة تثبيت إما جرن مربع او فرج امرأة أعزكم الله
ويكون الحفر تحتها لمسافة قامتين أي ما يعادل(3-4)امتار
وإذا كان الذكر يوجه للأسفل فالحفر يكون باتجاه اين يؤشر واليكم الصور
في هذه الحالة يجب أن نحفر تحتها بنفس المسافة التي ذكرتها سوف نجد بإذن الله بلاطة تغلق باب للسرداب
البرق – الصاعقة:
من الإشارات النادرة والتي تعني انه يوجد أفخاخ مميتة
ولا ينصح الدخول بها
وعادة ما تكون الإشارة فوق الهدف او جانبه مباشرة وهي بمثابة التحذير
الزرافة:
تأتي أما حفر ولكن ليس حفر الشكل كامل بل تأتي خط يحفر الصخرة ويشكل لدينا
اشارة حفر نفر بنفس الوقت وهذه الغشارة قليلة جدا وتأتي في المغرب العربي والأخص ليبيا
وسوف نجد حواليها عدة برك من الماء وهدفها مخزن لجميع الأغراض
الحبوب والأدوية وووووو
والحل حسب الشيء المميز في الزرافة هل هو الرقبة ام الذيل ام الارجل
إشارة السحلية :
تأتي حصراًً بوضع البروز عن الصخورة (نفر بشكل كامل)
ومن شروطها أن تجد أمامها جرن صغير وهو بمثابة الأتجاه
وأن لم تجد جرن فلديك احتمالين:
فلندرس هذه الإشارة التي قمت بحلها وهذا بفضل الله
الإشارة طولها 10سم وأمامها جرن صغير
السحلية فاتحة فمها ولها اسنان وعيون
والذيل باتجاه الجرن وهذا تأكيد الاتجاه لو كان الذيل باتجاه والجرن باتجاه لكان لدينا هدفين
نرجع لنكمل حل الإشارة
طبعا بعد معاينتها عرفنا الاتجاه الذي نبحث عنه
فقمت بالسير باتجاه الجرن وأنا انظر لأي شيء مميز
فوجدت رجم من الحجارة على بعد 8أمتار تقريبا وشكله غريب ومشكك!!
فقمت بأزالة عدة حجارة من رأس الرجم وكانت المفاجأة دخشوشة أو فستقية كما يسميها البعض
وهي تقريبا مثل الجحر غمقه حوالي 70سم
فقمت بالنزول له ووجدنا جرة تبر وزنها 10.5 عشرة كيلوا غرام ونصف الكيلوا
الجرة كانت على يمين الحجارة الذي قمت بأزالتها وهي مركبة تركيب على الصخور من الأسفل
وعليها قفل عبارة عن صخرتين فوقها لا يمكنك حملها حتى تزيل الصخرتين
والجرة لها أذنتين فخار ولها ثقب من نصف الفوهة حجمه تقريباً 2سم
ومغلق بقطعة فخار بأحكام (سدادة)
وهذا صورة الرجم يوضح لكم كيف السير باتجاه الجرة الفخار 1-الإشارة مزورة 2- لم يتم الدفن
الاسهم الزرق المرقمين بــ1 و2
هم مكان نزع الحجارة والفوهة واضحة
السهم باللون البني والمرقم بالرقم 3 هو اتجاه الجرة من الاسفل
والدائرة التي باللون الأحمر والمرقمة بالرقم 4 هي مكان وجود الجرة من الأسفل
ويأتي هدف سلحية في بعض الاحلات:
كالتالي
سحلية نفر
أمامها جرن صغير وهو الاتجاه وفمها مغلق
ولكننا نلاحظ هنا ان الهدف ليس بالرجم بل على نفس الصخرة جرن مغلق بداخله
عملات ذهبية والجرن مفتوح وهو واضح بالصورة
ونلاحظ ان الاتجاه هو باتجاه الذيل والجرن الصغير
وتحليلي لكي نفرق اين يكون الهدف بالرجم او جرن غلق كالتالي
اذا كانت السحلية فمها مفتوح يكون الهدف داخل رجم
وأن كان فمها مغلق يكون الهدف جرن مغلق
والله اعلم
السلحفاء :
تأتي هذه الإشارة بوضع البروز عن الصخرة حصراً (نفر)
والسلحفاة لها أشكال كثيرة جدا
اذكر منها :
سلحفاة كاملة مع أعينها وأقدامها
سلحفاة كاملة عمياء
سلحفاة بدون ذيل
سلحفاة بدون ارجل
سلحفاة بدون رأس
سلحفاة لها أقدام يختلفون في الاتجاه
صدفة سلحفاة لوحدها
ومن شروط السلحفاة
أن يكون لها مربعات وأن لم يكن لها مربعات على ظهرها فهذا يعني:
والسلحفاة لها هدفين
الأول عبارة عن ذهب ومجوهرات
والثاني عبارة عن مدفن وتوابيت حجرية مع ممتلكاتها
لنبدأ بشرح الفرق بينهم :
السلحفاة التي بالصورة يوجد شيئين مميزين بها :
وهم الجرن الذي امام الرأس والذيل
في هذه الحالة وبإشارة السحفاة لديك اتجاه صحيح والاتجاه الآخر تمويه
إذا فلنجرب الأتجاهين لنتأكد أيهم الصحيح
فالنتجه باتجاه الذيل لم نجد شيء مميز
باتجاه الجرن سوف نجد على مسافة 60 متر تقريبا سنسالة حجار تنتهي ببئر ماء جاف
أما مكشوف وإما مطمور بالتراب
يتم النزول له وسوف نجد طريق سري (سرداب)يوصل لحجرة الدفن
وقد يكون بدل من الجرن في الإشارة حرف جنائزي (T,Y,K)
وفي هذه الحالات يكون الهدف عبارة عن مدفن لعائلة غنية 1- مزورة 2- لم يتم الدفن
الحالة الثانية من إشارة السحفاة :
والتي تأتي كاملة وبدون جرن ولا حرف جنائزي
يكون هدفها أمامها إلا اذا كان هناك شيء مميز فيها
بمسافة لا تتجاوز 100 متر سوف تعثر على صخرة كبيرة عليها جرون عديدة
وهدفك عبارة عن جرن مغلق على نفس الصخرة وتحتاج لفراسة وفطنة للعثور على هذا الجرن
السمكة :
تأتي بوضع البروز عن الصخرة الأم (نفر)
ومن شروط السمكة وجود جرن معها او حرف جنائزي
وأن تكون الإشارة في منطقة مرتفعة نسبيا (هضبة او مرتفع) معرضة للهواء
والسمكة يجب وجود قريب عليها مسيل ماء او نهر قديم
السمكة تدل على قبر امرأة غنية والحل باتجاه الجرن الصغير المرفق مع السمكة
نتجه باتجاهه سوف نجد جرن صغير على صخرة ننزعها وباب السرداب تحت هذه الصخرة
والذي بدوره يوصلنا لحجرة الدفن وهو تابوت حجري لمرأة من الطبقة الغنية مع كامل ممتلكاتها
وهذا مثال على التابوت الحجري
سنبلة قمح:
هذه الإشارة تأتي بوضع الحفر (حصراً)
وهذا النوع من الإشارة لا يحتاج لقياس فهو تحصيل حاصل
أي ان الهدف تحت الصخرة التي عليها السنبلة مباشرة
وهو عبارة عن قبر شمسي او منحوت بالصخر (ران)
وينطبق الحل على سعف النخيل
شجرة :
تاتي هذه الإشارة بوضع الحفر عن الصخرة الأم
وتأتي غالباً في السردايب والمدافن ولا تأتي بارض المشاع
توجد هذه الإشارة عند التوابيت الملكية والتي تخص البلاط الملكي
وهي ترمز إلى الخصب والنعم التي كانوا يتمتعون بها
ومن معتقداتهم ان رمز الشجرة يريح الميت في رحلته إلى عالمه الآخر
وليجد شجر الخلد معه وليأكل منها حسب معتداتهم
الشمس:
غالبا ما تأتي حفر
وهي عبارة عن نقش مؤلف من دائرة وخارج من الدائرة خطوط تمثل اشعة الشمس
ولها شرط في الحل أساسي وهو يجب أن يكون شعاع من الأشعة أطول من الباقي
وهذا هو الاتجاه عندما نرى انه يوجد شعاع طويل يجب علينا ان نعرف انه هذا هو الاتجاه
نتجه باتجاهه سوف نلاحظ وجود تبة او رجم او صخرة تحوي قبر منحوت بالصخر
والقبر يحوي كتب مهمة وأشياء مهمة
والله اعلم
الصليب:
يأتي بوضع البروز عن الصخر(نفر ) ويأتي حفر
وله شكلين أما بالشكل المتعارف عليه والذي له ضلع طويل
وإما أن يأتي له أربعة أضلاع كلها متساوية الطول (حصرا)
وكل من هذه الاشكال له معنى وهدف غير الشكل الاول لنيدأ: 1-الصليب الذي له ضلع طويل:
يدل على قبر منحوت بالصخر (ران) لراهب
ويكون القبر مهم
والصليب عادة اما ان ياتي لوحده او مع جرن او مع مستطيل
وكل هذه الحلات تدل على قبر ولكن يختلف القياس :
الصليب الذي يأتي لوحده طريقة قياسه كما انا جربتها على ارض الواقع وتختلف من بلد لآخر
اني قست طول الضلع الطويل كاملا ولنفرض ان طوله 14سم
ثم نقيس عرض الحفر للضلع الطويل ولنفرض انه 2سم
نضرب 14*2=28 متر تقريبا (+-2م) والاتجاه باتجاه الضلع الطويل للاسفل
الطاووس:
إشارة تأتي بوضع البروز عن الصخر (نفر)حصراً
وهي من الإشارات المهمة جدا
كما نلاحظ هنا الصور هي عبارة عن طاووسين بينهم كأس
وتحت الطاووسين وعلى نفس امتداد الحجر لوحة مكتوب عليها كتابة يونانية
والطاووسين يوجهون لبعض
والكأس بينهم والكتابة تحتهم مباشرة؟؟؟
اليس معنها واضح بأنها غطاء لغرفة الدفن..
فعلا هي غطاء وهي بمثابة شاهدة ولكن بشكل افقي
قام صاحبها بإزالة هذه الصخرة التي عليها الطاووسين والكتابة
وكان هناك تحتها عدة ردجات وغرفة
الهدف هو :تابوتين لرجل وامرأته من البلاط الملكي
مع كامل ممتلكاتهم الشخصية والمملوكية التي يملكونها
إما اذا كان طاووس لوحده ولا يوجد كتابة عنده ولا شيء فقط طاووس
فلهدف ليس تحت الطاووس
بل باتجاه نظر الطاووس ومكان نظره
ويكون تابوت لمرأة يونانية من البلاط الملكي مع كامل ممتلكاتها
العين:
تأتي وضع البروز عن الصخرة الأم (نفر) أو تأتي حفر
ولكن مع كامل التفاصيل للعين بما فيهما الرموش..
وهي تدل على مغارة
ومنها لا تدل على شيء بل هي عين لحراسة المنطقة
كما هو الحال عند المصريين القدماء
فالعين ترمز للحماية من قبل الإله الأكبر
العقرب:
يأتي حفر ويأتي بوضع البروز عن الصخرة (نفر)
والعقرب مثل الجرون كل عقرب له شكل خاص واشارات تابعة له تختلف عن الأخرى
ولم أجد من خلال تجربتي وبحثي عن عقربين لهم نفس الشكل والمدلول
فكل عقرب يختلف بشكله واشاراته عن غيره
والعقرب دفين عسكري بامتياز
فهو يرجع للحاشية الملكية العسكرية
قائد فيلق
وللشخصيات المهمة في الامبراطورية الرومانية
ومن معتقداتهم أن العقرب يعطي القوة والحماية للجنود
وكثيرا ما كانوا ينقشون رمز العقرب على دروعهم او يدقونها على أيديهم
لكل عقرب حل يختلف عن غيره
ولكننا سوف نستعرض الأساسيات في اشارة العقرب
له من هدفين لثلاث أهداف:
القرد:
إشارة تأتي بوضع البروز عن الصخر(نفر) حصرا
وهي من الإشارات الغنية والمهمة
تأتي إما على باب مغارة
او داخل مغارة
إذا كان على باب مغارة والمغارة مفتوحة فالرزقة طايرة منذ امد بعيد
واذا وجدت داخل مغارة والمغارة من الداخل نظيفة(لا يوجد فيها مخبىء)
فالهدف بإذن الله موجود عليك بالنظر للقرد والتدقيق على أي شيء مميز فيه
هل هو الذيل ام النظر ام اللسان ام يده
وإلى أين يشير فإذا كان يشير إلى جدار داخل المغارة فعليك كسر الجدار فالطريق خلفه
وان كان ينظر للأسفل فعليك الحفر مكان نظره غماقة متر ونصف
والله اعلم
انا عندي اشارات غريبة ..كيف نتواصل ؟
ردحذفبارك الله فيكم ما قصرتو
ردحذف